الشرفة*
04-11-2015

 

ساحةٌ واسعة،

وحديقةٌ مترامية،

وشرفةٌ محجوزةٌ بالقضبان الحديديّة الغليظة، كأنّما هي رهن الاعتقال!

شرفةٌ أوقفتْ عن العمل منذ سنين.

اتُّخِذتْ كلُّ الاحتياطات كي لا يعودَ ويصعدَ إليها أحد.

ساحةٌ ممتلئةٌ بالحصى.

حصًى متزاحم، ولا يشبه بعضُه بعضًا، ولكنّه متراصّ.

من تلك الشرفة كان يطّل على الجموع المتراصّة، فتهتاج.

ويتصاعد الهديرُ من الأرض إلى السماء، فينتشي،

ويمدّ يده بتشنّج،

ويردّ رأسَه إلى الخلف،

ويبدو كأنّه يطير في السماء؛

كأنّه إلهٌ معبود!

من تحت غطاء رأسه، يرسل نظرةً حادّةً تبارك هذا الاكتظاظ المتلاطم.

***

هنا بقيت الشرفة،

وما عاد "الفوهرر" يطلّ.

شرفة صامتة مغلقة بالحديد!

على هذه الشرفة تجلّى حضورُ القائد كثيرًا.

ولكنه رااااح وبقيت الشرفة صامتة،

وبقيت الساحة المكتظة بالحصى.

يا لذلك الزمان!

عمّان

* في فيينا ساحة كبيرة مترامية، وشرفة كان يطّل منها الفوهرر مخاطبًا الملايين. هناك وقفتُ، وتأمّلتُ، وتذكّرتُ، وقارنتُ!

رشاد أبو شاور

قاصّ وروائيّ فلسطينيّ من مواليد العام 1942. انخرط في صفوف المقاومة الفلسطينيّة واستلم عدّة مناصب في مؤسّسات منظّمة التحرير الفلسطينيّة. عمل نائبًا لرئيس تحرير مجلّة الكاتب الفلسطينيّ الصادرة عن اتّحاد الكتّاب العرب والصحفيّين الفلسطينيين في بيروت. عضو في جمعيّة القصّة والرواية.

من مؤلّفاته:

البكاء على صدر الحبيب- رواية - بيروت 1974.

العشّاق - رواية - بيروت 1978.

آهٍ يا بيروت - مقالات - دمشق 1983.

الربّ لم يسترح في اليوم السابع - رواية 1986.