حوار
بعد انتقال الأستاذ حاتم علي [1] من مصر إلى مونريال التقيتُ به في جمعيّة جلجامش التي قدّمتْ على مدى عقديْن من الزمن محاضراتٍ وأمسياتٍ شعريّةً متميّزة. فوجئتُ بحضوره، وتقدّمتُ منه لأعبّرَ له عن إعجابي بأعماله الفنّيّة، وبخاصّةٍ لأنّها تُعنى...
أجرت المقابلة: عُبادة كسر
في ذكرى وعد بلفور قبل أيّام، أُعلِن عن البدء بتحضير مؤتمر فلسطينيّ-عربيّ-أمميّ العامَ المقبل في مدريد، يَقْطع مع مسار مدريد-أوسلو، تحت عنوان "مؤتمر المسار الوطني البديل."[1] خالد بركات كاتب وناشط فلسطينيّ، وعضوُ...
(حوار أجرتْه: عُبادة كسر)
* في المقابلة الأخيرة معكم في مجلة الآداب،[1] أجريْنا قراءةً تقويميّةً للقطاع الصحّيّ اللبنانيّ ومؤسّساتِه العامّة والخاصّة. وتحدّثنا عن واقع الفاعلين فيه، والسياسةِ الصحّيّة، ومافيا الأدوية. وتوصّلنا إلى نتيجةٍ مفادُها...
حوار مع الدكتور سماح إدريس، رئيس تحرير مجلة الآداب وعضو حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان. اجرت الحوار الأستاذة رفقة العمية لصالح "بودكاست صوت غزّة" حول التطبيع العربي الإسرائيلي. الحوار يتناول جملة موضوعات، ابرزُها: حملة المقاطعة في لبنان،...
(نقله إلى العربية: سماح إدريس)
المقابلة الآتية حصلتْ في ديسمبر 2018 بين طالبة فلسطينيّة، هي مجد حمد، وبيني. ناي إدريس، وهي طالبة لبنانيّة في جامعة كولومبيا، حوّلت المقابلة المسجّلة إلى نصّ مكتوب في أيّار 2019. أنا شاكرٌ لهما.
ح.د
*نريد أن نتحدّث...
(خلاصة حوار أجراه: عُبادة كَسَر وبشار اللقيس)
***
"في البدء كانت مصر. لم تكن الصحافةُ في لبنان لتكونَ ما هي عليه لولا مصرُ وما حصل فيها. العلاقة بين مصر ولبنان أكبرُ ممّا يمكن أنْ يتخيّل الكثيرون. غسان التويني نفسه كان في مصر، قبل أنْ يأتي ليؤسّس...
أجراه وعرَّبهُ: عبد الرحمن أبو ذكري* ويوسف بدر**
***
هو روائيّ ومترجِم إيرانيّ وُلد في مدينة الأهواز. نُشرتْ روايتُه الأولى بالفارسيّة عام 2001، وهي بعنوان وجهُ الله، فحقَّقتْ نجاحًا ساحقًا، واختيرت لتكون أفضلَ رواية في إيران، ونالت جائزةَ "...
في بنغلاديش، ومنذ أكثر من أربعين سنةً، يَعرف الجميعُ، وخصوصًا النساء، أنّ هنالك بابًا واحدًا يمكن طرقُه حين يشتدّ بهنّ الفقرُ، ألا وهو بنكُ غرامين، الذي ابتدعه البروفيسور محمد يونس، وبسببه حظي بجائزة نوبل للسلام عن دوره في مكافحة الفقر في بلده...
أن تحاور قامةً في مكانة د. عبد الحسين شعبان، فأنت مطالَبٌ بسبر أغوار تاريخ تشكّل الفكر العربيّ، والوقوف عند أهمّ منعطفاته وقضاياه. والدكتور عبد الحسين شعبان باحث في القضايا الإستراتيجيّة العربيّة والدوليّة. وُلد في مدينة النجف. تخرّج من كليّة...
أجرت الآداب جولةَ استطلاع مع عدد من ممثّلي القوى الوطنيّة والإسلاميّة في غزّة حول موقفهم من "قانون القوميّة" الذي صدر عن برلمان العدوّ. ويَعتبر هذا القانون دولةَ إسرائيل دولةً "للشعب اليهوديّ،" ويَحصر حقَّ ممارسة تقرير المصير فيها بهذا "الشعب"...
يقول منذر مصري في قصيدته "لا أستطيع مغادرة الأغنية،" ضمن مجموعته الشاي ليس بطيئًا (دار رياض الريّس، 2004):
"المقارنة بين اللّاذقية وباريس
لن تكون لصالحِ باريس!
ليس لكوني طمّاعًا ولا حدودَ لقناعتي...
بل أيضًا كما تقولين: أن نحبَّ شيءٌ، وأن نقعَ في...
* كلُّ فنّ يبحث عن لحظة تأسيس. غير أنّنا نلاحظ، في سياق البحث في تاريخ الفنّ التشكيليّ المغربيّ، أنّ الأمر ليس بالسهولة التي تعرفها الأشكالُ التعبيريّة الأخرى. فإلامَ تُرجعون ذلك؟
ــــ الأسباب متشعّبة، لكنّنا نحصرها في سببيْن رئيسيْن. أوّلًا: نقص...
يبدو جليًّا لمتتبّعي حركة الترجمة العربيّة اليوم أنّ حاصلَ القسمة بين الثقافة المُهيمنة والثقافة الخاضعة يُظْهر خللًا مرعبًا في سويّة نتاج حركة الترجمة من العربيّة وإليها...
في ذكرى استشهاد غسان كنفاني الخامسة والأربعين (8 تمّوز/يوليو 1972) أحببتُ أن أشرك قرّاءَ الآداب في هذا الحوار الذي أجريتُه مع آني كنفاني، زوجة غسّان، عشيّة الذكرى العشرين لاستشهاد غسان (تموز 1992). هنا نص الحوار، أعيد نشره تحيةً إلى غسّان،...
*شكّل حَراكُ "الحسيمة" تحوّلا واضحًا في التعبير الاحتجاجيّ في المغرب، إذ انتقلنا من ظاهرة الاحتجاجات الفئويّة الضيّقة إلى احتجاج شعبيّ عارم يحمل مطالبَ أوسعَ وأعمق. فكيف يمكنكم تفسيرُ هذا التحوّل؟ وما هي تداعياتُه على ثقافة الاحتجاج في المغرب؟...