ـ 1 ـ
لا يَخْطرُ الموتُ
ببالِ القَصيدة.
البابُ،
بلا فاتِحٍ للشهيّة،
يَنتظِرُ للورْدِ
وَجباتٍ
لا تُحرِقُ
كلَّ القَلب.
ـ 2 ـ
تسْتوي
على أَرْففِ
الذّاكِرة
ملابسُ جديدةٌ
للوجعِ القَديم.
المِقَصُّ العنيدُ
أَخطَأَ، ثانيةً،
المقَاساتِ.
وسمُّ الخَيّاط
لا يَنْزعُ نظّارتيْه
ليَرى اتّساعَ
العُرْوَةِ
لأَكْثرَ مِن زِرّ.
ـ 3 ـ
زرْقةُ البحْرِ
لم تَخْذُلِ السَّفِين.
البحّارُ اسْتعارَ
أفكارًا لا تَقْبلُ الصّنَارات.
الطُّعْمُ بلا طَعْمٍ
يُغْري
النارَ الساذجة.
وللحريقِ اشتهاءاتٌ
أُخَر
أكْثرُ
مِنْ حُمْرةِ الوَرَم .
ـ 4 ـ
في مزرعة الحُلْمِ
لا يُسْتنبتُ
الورْدُ.
والبنفسجُ
انكَسرَ خاطرُه
لمّا ارتَدَتِ البراري
خساراتِ اللهَب.
ـ 5 ـ
لِرفْعةٍ لا تُحلِّقُ
دُون انحناء،
تَتُوقُ الأَسرابُ المهاجِرة.
الرِّيحُ تداعِبُ
العُلا،
والأرضُ تَلْثُمُ
على الثَّرى
أحلامًا قَـد ترفْرِفُ
حينَ يُزَرِّرُ
التّوْقُ
معاطِفَ الفرح.
المغرب
روائيّة وأستاذة وباحثة جامعيّة من المغرب. ـ صدر لها: إنِّي وضعْتُها أنثى (رواية - 2015) ـ إيلافـ (هم) (رواية - 2014) - تحوّلات الرواية بين بنى التحديث وأنساق التراث (دراسة نقدية).