الجوانب السياسية في المنهج اللبناني للغة الفرنسية
11-02-2020

 

المنهج التعليميّ هو خطّةُ عمل تستوحي القيمَ التي يرغب المجتمعُ أو المؤسّسةُ التعليميّة في ترويجها (Demeuse and Strauven 2006). ومن ثمّ فإنّه لا يقتصر على المفاهيم والمعرفة التربويّة الصرفة التي يجري تعليمُها وتعلّمُها، بل يُنظر إليه على أنّه بناءٌ اجتماعيٌّ وسياسيّ.

وعليه، تتطرّق ورقتي هذه إلى تحليل الجوانب السياسيّة التي يتناولها منهجُ اللغة الفرنسيّة في مراحل التعليم الثلاث في لبنان: الابتدائيّة والمتوسّطة والثانويّة.

هذا وقد درجت الأدبيّاتُ العالميّة، في موضوع بناء المناهج التعليميّة وتقويمِها، على الأخذ بعناصر الهويّة، والشعورِ بالانتماء والقوميّة والولاء، والتضحية، والثورة، والاستقلال، لتضمينها في المناهج إجمالًا؛ وكذلك القيم المتعلّقة بثقافة المجتمع. وتتّسم النصوصُ الرسميّةُ لـ"مركز البحوث والإنماء في لبنان" بتبنّي قيم التسامح مع الآخر وتقبّله واحترامه، مع التركيز على الشعور بالانتماء الوطني كانتماءٍ جماعيّ، وعلى الانفتاح على العالم في الوقت نفسه.

فما هي العناصر السياسيّة والقيم المتضمّنة في منهج اللغة الفرنسيّة؟

لقد درسنا محتوى المنهج اللبنانيّ للغة الفرنسيّة (الموضوعات والقيم)، ثمّ قمنا بتحليل محتوى الكتب الأكثر استخدامًا في اللغة الفرنسيّة. وتعتمد المدارسُ في لبنان إمّا الكتابَ الرسميَّ الصادر عن "المركز التربويّ،" وإمّا الكتبَ الصادرة عن Hachette وAntoine (كما في غالبيّة المدارس الخاصّة).

بعد قراءة نصوص الكتب المدرسيّة وتحليلها، صنّفنا في الجداول المرفقة في الملحق أدناه المواضيعَ وأوصافَها. وأشرنا إلى المؤلِّف اللبنانيّ الذي كتب نصًّا يحتوي على قيمٍ سياسيّة.

استنادًا إلى موضوعات المنهج الدراسيّ ومحتوى الكتب المدرسيّة، نلاحظ أنّ المواضيع غيرُ متجانسة. فهي تشمل مجموعةً من القيم يوردها مؤلّفون لبنانيّون/فرنسيّون (أيْ يحملون الجنسيتيْن اللبنانيّة والفرنسيّة). وقد تكون النصوصُ لكتّابٍ فرنسيين يتحدّثون فيها عن الوضع الاجتماعيّ والسياسيّ الفرنسيّ. وفي بعض الأحيان، عند الحديث عن التراث اللبنانيّ، يَستخدم الكتابُ اللبنانيّ نصًّا لروائيّ فرنسيّ شهير كفلوبير، من كتابه رحلة في الشرق، فيجري نقلُ التراث اللبنانيّ بعيونٍ فرنسيّة.

تجدر الإشارة إلى أنّ المؤلِّفين اللبنانيّين (المذكورين في المنهج) الذين عملوا أكثرَ من غيرهم على الجوانب السياسيّة في نصوصهم هم: أمين معلوف، وأندريه شديد، وفرج الله حايك. أمين معلوف وأندريه شديد لبنانيّان/ فرنسيّان.

أهمُّ القيم التي أحصيناها في نصوص المؤلِّفين الفرنسيّين واللبنانيّين هي:

- التسامح. وهو يتجلّى في نصٍّ عن الصداقة، يُعطى في الصفّ السادس. في هذا النصّ تحافظ صديقتان من عِرقيْن مختلفيْن، وطبقتيْن اجتماعيَّتيْن مختلفتيْن، على صداقةٍ مستدامة.

- التعايش، وقيم أخرى مماثلة يجري التشديدُ على أنّها منبثقة من تراث لبنان الثقافيّ والطبيعيّ. وقد وَصفت النصوصُ في المرحلتين الابتدائيّة والمتوسّطة هذا التراثَ كما انعكس في عيون المؤلّفين الفرنسيّين (مثل فلوبير ولامارتين) واللبنانيّين (مثل معلوف وحايك)، مع التأكيد على كونه نتيجةً لمزيج العديد من الحضارات.

- الحريّة، وغيرها من القيم الليبراليّة. وهي ظاهرة بوضوح، لا سيّما في المرحلة الثانويّة من المنهج التعليميّ. ويجري الرجوعُ في هذا الصدد إلى أمثلةٍ من النصوص أو الوثائق المتعلّقة بالوضع اللبنانيّ، وقد عولجتْ بالاستناد إلى أمثلة تاريخيّة من المجتمع الفرنسيّ ما قبل الاحتجاجات الاجتماعيّة في ستينيّات القرن العشرين.

 

قراءة نقديّة

لا يحمل منهجُ اللغة الفرنسية قيمًا سياسيّةً متجانسةً، ولا يحفل بمواقفَ أو قيمٍ تُجسِّد اتجاهًا واضحًا في القضايا الوطنيّة والاجتماعيّة.

مؤلِّفو النصوص التي يتضمّنها الكتابُ الرسمي، كما سبق القول، فرنسيّون، ولبنانيّون - فرنسيّون، باستثناء اللبنانيّ فرج الله حايك. وهكذا، فإن المؤلِّفين اللبنانيّين الذين تُرجمتْ أعمالُهم إلى الفرنسيّة غائبون عن مناهج تعليم اللغة الفرنسيّة، على الرغم ممّا يتضمّنه أدبُ بعضهم، مثل جبران خليل جبران، من قيم الانتماء والتسامح والتعايش وقبول الآخر واللاعنف. وفي المقابل، حفلَ المنهجُ بكتابات المؤلِّف اللبنانيّ - الفرنسيّ أمين معلوف، الذي أثار غضبَ بعض اللبنانيّين بعد مداخلته على القناة الإسرائيليّة i24 في 2 يونيو 2018، واتّهمه قسمٌ من الرأي العام اللبنانيّ بالتطبيع مع العدو الإسرائيليّ.

يبقى أنّ تعزيزَ قيمٍ كالوطنيّة، في منهج اللغة الفرنسية، يمكن أن يكون بأقلامٍ وطنيّةٍ تُغْني البعدَ السياسيّ للعمليّة التربوية من خلال التبنّي الواضح لقضايا مناهضة الاحتلال والظلم، والمساهمة في تعزيز الحسّ النقديّ لدى المتعلّم، وتقوية قدرته على التفكير المستقلّ والانفتاح على العالم.

 

ملحق: جداول تحليل محتوى منهج اللغة الفرنسيّة  

Cycle Primaire

المرحلة الابتدائية

Thèmes

Descriptifs

Auteurs Libanais

La spécificité et la richesse du patrimoine

  • Patrimoine culturel : grands hommes, penseurs, créateurs...
  • Patrimoine architectural : types de maisons libanaises
  • Patrimoine historique et archéologique

Amine Maalouf

 

Les problèmes de son pays et du monde

  • L’émigration
  • La pauvreté
  • Les problèmes des grandes métropoles

André Chedid

Les valeurs fondatrices de la vie sociale

  • Le travail et le corps des métiers
  • Le respect de la propriété privée et collective
  • Le respect de la liberté d’autrui

 

Les valeurs des institutions sociales

  • Les maisons des jeunes
  • Les organisations sportives

 

Les valeurs personnelles et l’endurance

  • Curiosité intellectuelle et amour du savoir
  • Sensibilité à l’art et épanouissement personnel

 

 

Cycle Complémentaire et secondaire

المرحلة المتوسطة والثانوية

Thèmes

Descriptifs

Auteurs Libanais

La science-fiction

  • Enrichir l’imagination créatrice
  • Encourager la prospection scientifique
  • Donner le goût de l’invention
  • Habituer l’apprenant à s’adapter aux nouveautés

 

Le monde du travail

  • Valoriser le monde du travail
  • Faire connaitre les nouveaux métiers
  • Donner le goût des activités manuelles

 

Le patrimoine : traditions et coutumes

  • Encourager l’apprenant à respecter et conserver les traditions de son pays
  • Contribuer à la consolidation de l’identité libanaise (fêtes et cérémonies, vie sociale, maison libanaise)

Amin Maalouf

Farjallah Hayek

 

La vie sociale

  • Les droits de l’homme
  • Les ONG

 

La jeunesse

  • La jeunesse se libéralise
  • La jeunesse marginalisée

 

 

مصادر ومراجع

- Marc Demeuse et  Christine Strauven, Développer un curriculum d’enseignement et de formation,  BOECK, 2006

- M. Verdelhan-Bourgade, «L'interculturalité en français langue seconde, une prise en compte malaisée,» In C. Condei, J-L. Dufays, et M. Lebrun (éds), L’interculturel en francophonie. Représentations des apprenants et discours des manuels, Belgique: EME. Collection Proximités-didactique, 2006

- M. Verdelhan-Bourgade, Les manuels scolaires, miroirs de la nation? Paris :L'Harmattan, Collection Langue et parole, 2007

- Curriculum de la langue française : http://www.crdp.org

- https://journals.openedition.org/trema/875
- http://www.boycottcampaign.com/index.php/ar/service/cultural-boycott-academy/923-2016-06-07-21-30-43

ناتاشا ضاهر

تحمل شهادة دكتوراه في العلوم التربويّة، وشهادة ماجيستير في اللغة الفرنسيّة وآدابها، وهي مسؤولة الحلقة الثالثة والثانوي في مدرسة خديجة الكبرى - المقاصد.