التطبيع في التربية والتعليم في لبنان ــــ مقدمة ملف 3
19-11-2020

 

 

في عدديْن سابقيْن من الآداب، نشرنا أوراقَ المحور الأوّل والمحور الثاني من مؤتمرٍ نظّمتْه حملةُ مقاطعة داعمي "إسرائيل" واللقاءُ الوطنيُّ ضدّ التطبيع في لبنان، بتاريخ 17 أيّار 2019، في المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة في الجامعة اللبنانيّة (سنّ الفيل، بيروت)، بعنوان: "التطبيع في التربية والتعليم في لبنان: الواقع وسُبُل المواجهة."

عنوان المحور الأول كان: "دراسات في مناهج التعليم العامّ في لبنان."[1] وتضمَّن كلماتِ جلسة الافتتاح (عُبادة كسر، ومحمد محسن، وسماح إدريس، وعلي خليفة)، وأبحاثَ الجلسة الأولى. أدارت هذه الجلسةَ عفيفة كركي، وتُليتْ أوراقٌ لنايلة حمادة وبثيْنة بيضون وغادة فخر الدين وعلي خليفة (بحث مشترك)، وحسن مظلوم، ورنا شمص، وزهراء الطشم، وليلى شمس الدين، ومهنّد الحاج سليمان، وناتاشا ضاهر.

أمّا عنوان المحور الثاني فكان: "تجارب المؤسّسات التربويّة في لبنان."[2] إدار الجلسةَ رامي سلامي، وتُليتْ أوراقُ كلٍّ من: حسين عبيد، ودانيال عبيد، وليون كلزي، وندى أبو علي، وهنا علي، ووليد مشيك.

أما العدد الحاليّ فيضم أبحاثَ المحور الثالث، وهو بعنوان: "التنشئة الاجتماعيّة ووسائطها." إدارت الجلسة: عُبادة كسر، وتُليتْ أوراقُ كلٍّ من: بيار أبي صعب، والسيّد جعفر فضل الله، وسماح إدريس، وعلي خليفة، وعماد سماحة.

لقراءة المحور الثالث كاملًا، أنقر هنا.