أحمد أبو سعد: حركة الأدب التقدمي في لبنان (7/1973)
27-11-2018

أحمد أبو سعد، لمن لا يعرفه من الأجيال الشابّة، كاتب لبنانيّ توفّي سنة 1999. عُرف بثلاثة معجمات مهمّة وطريفة: قاموس المصطلحات والتعابير الشعبيّة في لبنان، ومعجم فصيح العامّة، ومعجم الأسماء والأُسَر؛ فضلًا عن كتاب: أغاني ترقيص الأطفال عند العرب منذ الجاهليّة حتى نهاية العصر الأمويّ.

في هذا البحث التقميشيّ المهم، المنشور في الآداب سنة 1973، يستعرض أبو سعد، اليساريُّ الهوى، حركة "الأدب التقدميّ" في لبنان من خلال الجمعيّات الأدبيّة أوّلًا، ثم من خلال اتحاد الكتاب اللبنانيين ثانيًا. في ما يخصّ الموضوع الأول يركّز أبو سعد على "أسْرة الجبل الملهم" التي كان أحدَ أعضائها، إلى جانب محمد دكروب ومحمد عيتاني وأحمد سويد وآخرين؛ وعلى "رابطة الكتّاب العرب" (1954)، التي برز منها حسين مروّة وحبيب صادق ورضوان الشهّال؛ فضلا عن "جمعيّة أهل القلم." وينتقل في القسم الثاني إلى نشاطات اتحاد الكتاب اللبنانيين، الذي كان أبو سعد عضوًا فيه، وأصبح أمينَه العامّ عددًا من السنوات.

هذا البحث مهمّ بشكل خاصّ لأنّه تستحيل دراسةُ الأدب والفكر في لبنان، بل في أقسام أخرى من الوطن العربيّ كذلك، من دون تناول الجمعيّات الأدبيّة. كما تستحيل معرفةُ الصراع الفكريّ و"الحركيّة" الثقافيّة اللبنانية (والعربيّة أحيانًا) من دون تناول دور اتحاد الكتاب اللبنانيين، أحدِ أنشط الاتحادات في زمنه وأكثرِها استقلالًا عن الأنظمة.

لقراءة البحث أنقر هنا

سماح إدريس

رئيس تحرير مجلة الآداب الورقيّة (1992 ـ 2012) والإلكترونيّة (2015 ـ...). له كتابان في النقد الأدبيّ، وأربعُ رواياتٍ للناشئة، وإحدى عشرة قصّة مصوّرة للأطفال، وعشراتُ الدراسات والمقالات والكتب المترجمة. عضوٌ مؤسِّسٌ في "حملة مقاطعة داعمي "إسرائيل" في لبنان" (2002 ـ ...). ينتهي خلال أعوام من إنجاز معجم عربيّ  ضخم صادر عن دار الآداب.